تركي البخاخ


تركي البخاخ

تلك الشخصية المعروفة لدى الجميع كان شرفاً لي أن قابلتها في إحدى شوارع مدينة حمص ذات الجدران النظيفة حيث ملأها بعبارات إسقاط النظام والاستقلال .

هذه الرجل كان على الجزيرة في لقاء معه صوره أحد الرفاق ويتكلم عن معاناة الثورة, وأبرز شيء نستخلصه من هذه الشخصية ( الرجل البخاخ ) هي أن حق التعبير في سوريا مسلوب منذ عهد البعث وحتى اليوم وفي أحد أسئلتي له …

سيد تركي ما سبب كتابتك على جدران المدارس ؟

دعني أروي لك القصة : ذلك ما كان يحدث معي في طفولتي وصباي, فكنت أقول دوماً لأساتذتي في الابتدائية أني أود أن أكون رئيساً وذلك عند سؤالهم لي عن حلمي في المستقبل .

فكان الرد هو الجلوس في المقاعد الأخيرة وممنوع المشاركة والعصا طبعاً, وذلك بسبب خوف الاستاذ علي من أن أتكلم هذا الكلام أمام أحد المأجورين لدى النظام, فالإخبار عن هكذا أمور وحتى لو كان طفلاً يجزى صاحبه بالأموال الوفيرة .

وهذا دليل أن حوادث الاعتقال موجودة مع وجود نظام البعث .

في الحقيقة كنت أكره جميع المدرسين والمدرسة, حتى كبرت وعرفت أنه لا ينبغي لي التعبير عن رأيي أبداً في ظل أنظمة استبدادية قمعية, لا توفر الكبير أو الصغير, النساء أو الكهول .

فاستنبطت هذه الفكرة مباشرة للتعبير الحر عن آرائنا وآراء الشباب, لدرجة أن الأمن والشبيحة صار غايتهم هي الامساك بي أينما وجدت لأني أشكل الخطر الكبير على النظام … فقط للتعبير عن الرأي .

وأسمي هذا التعبير بالتعبير الصامت ذو الأبعاد الغير محدودة فالدنيا كلها بمثابة ورقة لي لأكتب عليها ما يخطر ببالي, وعمل الشبيحة غير أنهم يقتلوننا هي محو آثار الكتابات على الجدران … عندها ضحك !

في الحقيقة هذا فخر كبير لي, أنني وفي ظل الثورة السورية المباركة استطعت أخيراً أن أقول ما يجول في خاطري وأن أكون مسبباً أساسياً لزعزعة الشبيحة في سوريا .

 

تركي البخاخ بطلته المحبوبة لدى الجميع يتحفنا بعباراته

تركي البخاخ بطلته المحبوبة لدى الجميع يتحفنا بعباراته

 تقرير صقر حمص 6/12/2011

نبذة Abu Bakr Saleh
كتاباتنا تنبع من الشارع الذي نعيش فيه .... واقع الثورة السورية

أترك رداً

