أهم بنود البيان الختامي لاجتماع الوزراء العرب 13-2-2012


قرر مجلس الجامعة العربية أمس في القاهرة اتخاذ اجراءات وتدابير جديدة في مسعى لحل الازمة المستفحلة في سورية: وهنا أهم بنود البيان الختامي:

1-

أ- الوقف الفورى والشامل لكل اعمال العنف والقتل للمدنيين السوريين الابرياء ذلك ان الحدث اكبر من ان تبرره الاسباب مهما كانت دوافعها.

ب- دعوة القوات المسلحة السورية إلى الرفع الفوري للحصار العسكري المضروب حول الاحياء والقرى السكنية والامتناع عن مداهمتها الاماكن السكنية واعادة الجيش والآليات العسكرية إلى ثكناتها ومواقعها الاصلية وتحمل مسؤوليتها في حماية المدنيين.

ج- التأكيد على الالتزام بالتنفيذ الكامل لكل قرارات مجلس الجامعة المشار إليها وآخرها القرار الرقم 7444 بتاريخ 22 كانون الثاني (يناير) 2012 شأن خطة خارطة الحل السلمي للازمة السورية وحث الحكومة السورية على الوفاء باستحقاقاتها والتجاوب الجدي السريع مع الجهود العربية لايجاد مخرج سلمي للازمة في سورية.

د- وقف كل أشكال التعاون الديبلوماسي مع ممثلي النظام السوري في الدول والهيئات والمؤتمرات الدولية ودعوة كل الدول الحريصة على ارواح الشعب السورى إلى مواكبة الاجراءات العربية في هذا الشأن.

2- التشديد على تطبيق العقوبات الاقتصادية ووقف التعاملات التجارية مع النظام السوري ما عدا ما له مساس مباشر بالمواطنين السوريين وبموجب القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة حيال هذه المسألة.

3- إنهاء مهمة بعثة مراقبي الجامعة العربية المشكلة بموجب البروتوكول الموقع عليه بين الحكومة السورية والامانة العامة للجامعة بتاريخ 19/12/2011 ودعوة مجلس الامن إلى اصدار قرار بتشكيل قوات حفظ سلام عربية اممية مشتركة للمراقبة والتحقق من نفاذ وقف اطلاق النار.

4- الطلب إلى الأمين العام تسمية مبعوث خاص لمتابعة العملية السياسية المقترحة في اطار المبادرة العربية وفقاً للفقرة الخامسة من قرار مجلس الجامعة على مستوى الوزاري الرقم 7444دغ غ م.

5- الترحيب بدعوة الجمهورية التونسية لاستضافة مؤتمر اصدقاء سورية المقرر انعقادة بتاريخ 24/2/2012 والحرص على اهمية مشاركة الدول العربية في هذا المؤتمر.

6- فتح قنوات اتصال مع المعارضة السورية وتوفير كل اشكال الدعم السياسي والمادي لها ودعوتها لتوحيد صفوفها والدخول في حوار جاد يحفظ لها تماسكها وفعاليتها قبل انعقاد مؤتمر تونس.

7- فتح المجال أمام منظمات الاغاثة العربية والدولية مثل الهلال والصليب الاحمر الدوليين واطباء بلا حدود لتمكينها من ادخال مواد الاغاثة الانسانية للمواطنيين المتضررين ومواجهة الاوضاع الانسانية المتردية والتخفيف من معاناة المتضررين ودعوة هذه المنظمات لتحمل مسؤوليتها الانسانية.

8- الدعوة لتنظيم حملات للتبرعات الشعبية لمساعدة الشعب السوري الشقيق وتخفيف معاناته.

9- دراسة وضع آلية بما في ذلك انشاء صندوق دولي لتقديم الدعم والمساعدة الانسانية للشعب السوري.

10- دعوة منظمة التعاون الاسلامي لدعم الجهد الدولي بشأن سورية وتحمل مسؤوليتها في هذا الشأن.

11- ابقاء المجلس في حالة انعقاد دائم لمتابعة الوضع السوري.

نبذة Abu Bakr Saleh
كتاباتنا تنبع من الشارع الذي نعيش فيه .... واقع الثورة السورية

أترك رداً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: