سطور مع بابا عمرو

سطور مع بابا عمرو

من هي بابا عمرو :

افتخر أنت في قلب حمص أنت في بابا عمرو

افتخر أنت في قلب حمص أنت في بابا عمرو

بابا عمرو بلدة صغيرة تقع في قلب حمص, وهي من أوائل الأحياء الثائرة ضد الظلم والطغيان الذي تولده كتائب الأسد بشكل يومي منذ أكثر من أربعين سنة وحتى أيام الثورة … إلى أن قرر هذا الحي أن ينطلق مع بقية الأحياء الأخرى مجاهدين ثائرين شعارنا النصر أو الشهادة.

اسم الحي بابا عمرو وليس باب عمرو كما يظن أغلب الناس وكما تناثر الخبر في وسائل الإعلام, فهذا الحي الذي أعيش به يتميز بالكثير عن باقي الأحياء في حمص, يوجد في حي بابا عمرو بابين بدلاً من واحد, فتاريخه الراسخ يمتد حتى جذور التاريخ العتيق التاريخ الاسلامي مذ عهد عمر بن الخطاب (ر), كما فيه ضريح الصحابي الجليل عمرو بن معد يكرب ومسجد قديم على اسمه مبني من الحجر الأسود القديم, حيث أن الصحابي عمرو استشهد في أحد المعارك في نهاوند بعد أن امتلأ جسده بالجروح والطعنات, فدفن في هذا الحي الصامد الذي سمي فيما بعد باسمه تيمناً به .

كما يتميز حي بابا عمرو بوجود روح البساطة, ففيه طاحونة قديمة يقصدها الناس قديماً لطحن القمح, ومن المعالم أيضاً تل بابا عمرو وهو مرتفع عن الأرض يتخذه الناس كنقطة علام, والبساتين والمزارع الخضراء الخلابة .

يتوضع حي بابا عمرو بالقرب من ضفاف نهر العاصي الشهير, بين البساتين والسهول الخضراء, وتبلغ مساحته والأحياء المجاورة له قريباً من 12 كم مربع, وأما عدد سكانه مع الأحياء المجاورة له قرابة 100.000 نسمة .

وإبان هذه الثورة المباركة أصبح اسم بابا عمرو لا يقتصر على حي بابا عمرو فقط؛ بل بات يشمل إضافة إليه كلاً من حي جورة العرايس والسلطانية وجوبر والتوزيع الإجباري، كلها تحت مسمى (بابا عمرو)، وذلك نوع من التقسيم الإداري الجديد للأحياء فضَّله الثوار لتسهيل إدارة شؤون الثورة وتغطيتها إعلامياً وإغاثياً وغير ذلك، وحديثنا في هذا المقال سيكون عن بابا عمرو حسب هذا التقسيم الجديد.

جامع بابا عمرو الأثري

جامع بابا عمرو الأثري

هكذا بدأنا ومازلنا نسير بخطوات واثقة بالنصر وعازمة على تحقيقه ومحاسبة كل من يقف في طريقنا, بابا عمرو ذلك الاسم الذي تمثل بالشبح لدى الكثير من أحياء حمص وبقية المدن السورية لكثرة شهدائه وهذا ما يبرز قوة قلوب أهل هذا الحي الصامد وصبرهم أمام هذه المصائب التي تقع كل يوم فوق رؤوسهم وخاصة في الأيام القليلة الماضية .

أشباح أنتم يا أهل بابا عمرو اليوم كنتم تقصفون بالمدافع الثقيلة والهاون … !!! ونراكم  في اليوم ذاته تخرجون بالآلاف مظاهرات حاشدة لنصرة بقية الأحياء المحاصرة وطلباً من الله الاستغاثة والنصرة فهو المعين قبل أي جامعة عربية أو مجلس أمن … كلمات قالها لي أحد الأخوة من سوريا الحبيبة, صدقني لم أرى بشراً كهؤلاء يؤمنون بالنصر ويحبون الموت والشهادة أكثر من حبهم للحياة .

بابا عمرو البلدة ذات الثمان والعشرون ألف نسمة التي يخرج فيها على الأقل في أيام الجمعة الخمسة عشر ألف من الشباب الثائر وبعض الحرائر التي تشارك بالمظاهرات
كل من فيها يخرج طلباً للحرية والاستغاثة بالله ولا يبقى في البيوت إلا الكهول … هذه هي بابا عمرو .

دخل الجيش على بابا عمرو عشرات المرات ودخلتها الفرقة الرابعة مباشرة بعد أن داهمت درعا ثم بانياس … وعاثت فيها فساداً وتنكيلا . لكنها أفاقت من غيبوبتها بسرعة لتعاود الخروج في مظاهرات أكبر وأكبر, وفي كل مرة يدخل الجيش فيها هذه البلدة الصامدة فيحرق البيوت ويدمرها فوق أصحابها سقوط العديد من الضحايا … والتعاون مع تلفزيون الدنيا في تشويه الحقائق وتصوير أناس من خارج البلدة ويدعون أنهم من بابا عمرو وأنهم  أطلقوا العيارات النارية على المظاهرات التي لم تكن تخرج بالأصل … لا أود الحديث عن هذا الجانب كثيرا فهو يصيبني ويصيبكم أخوتي القراء بالغثيان حتماً .

فكم من مرة قال المعلم أنه سحب الدبابات من المناطق السورية ولم يفعل وكم من مرة جاءت الكاميرات وحمل الجيش الدبابات إلى الشاحنات وتم تصويرها, ثم أعادها مباشرة في نفس اللحظة بعد إنتهاء التصوير وهذه المشاهد كلها موثقة لتكذيب وفضح قناة الدنيا والفضائيات الموالية للنظام المفبركة والمتعاونة معه .

لا حياة تسمى حياة دون حرية ولا حرية دون شهداء وشهداء بابا عمرو حتى يوم كتابة هذا المقال 5/12/2011 كان 132 شهيد معروف الهوية وغيرهم … ومئات المعتقلين الذي يرجعون لأهاليهم إما مقطعين أو بلا أعينهم مفقوئة ومنزوعة وأعضاؤهم مسلوبة … مثل محمد القره دلي ومرزوق الناصر وغيرهم …

حتى هذا اليوم وهذه اللحظة مازلنا صامدين ومتفاخرين بأعمالنا وشهدائنا وبلدتنا الثائرة …. بابا عمرو شبح الثورة

9 Responses to سطور مع بابا عمرو

  1. الليث الجارح قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ألف شكر لكم على هذه المجلة, ولو أنها في بداياتها لكنها أكيد تتقدم نحو الأفضل والأفضل

    بابا عمرو حي لم نكن نسمع به حتى مع أنني بداخل حمص … لكن مع بزوغ فجر الثورة صارت حمص كلها بابا عمرو

    حاول الأمن والشبيحة مسح خارطة بابا عمرو من حمص حتى آخر بيت فيها ومكرهين الأهالي لللفرار من القصف العشوائي الذي طال العديد من البيوت فيها

    لكنهم لم يعلموا أن أحياء حمص كلها بابا عمرو ….

    الموت لك يا بشار …. ولتحيا سوريا حرة أبية

  2. الشهيد القادم قال:

    اربرا وولترز، الإعلامية الأميركية المخضرمة، على الرغم من تأثرها إيجابا باستقبالها ، كادت في تقييمها للقائها الأخير مع الرئيس السوري بشار الأسد، لمصلحة محطة “آي.بي.سي” الأميركية تقول إن هذا الرجل المثقف … منقطع عن الواقع.
    إستغربت ردوده ، لجهة ادعائه أنه ليس الحكومة على الرغم من أنه ديكتاتور ( وصفته بأنه ديكتاتور بالصدفة)، واستهجنت كيف يحاول أن يظهر هادئا على الرغم من أن التواصل بين دمشق وبين معظ…م البلاد شبه منقطع.
    ورفعت حدة تأثرها حين قالت إنه غير آبه لا بالقتل في بلاده ولا بعدد القتلى ولا بالعقوبات الإقتصادية ولا برأي العام العالمي به، بل يريد أن يظهر هادئا.
    في المقابلة قال لها إنه لا يهم كيف ينظر هو الى نفسه بل كيف ينظر الشعب اليه.
    حين سألته : كيف يصف ما يحصل؟
    سألها ما حصل؟
    فعددت له جرائم حمزة الخطيب وابراهيم قاشوش وعلي الفرزات، فقال إن أهل حمزة نفوا تعذيبه، وأنه لا يعرف قاشوش وهو ليس مشهورا “فأنا لا أعرفه”، ولم يعلق على فرزات، بل قال: أكثرية من قتلوا هم موالون للحكومة.
    ونفى أن تكون هناك ملاحقات من منزل الى منزل وطلب التحقق من الصور فهي ليست صحيحة.
    وبعد الضغط عليه : راح يضحك ويضحك.
    وبعد قليل قال لها: مجنون هو الحاكم الذي يأنر بقتل شعبه!
    ولم يكف عن الضحك ، بل عاوده ، عندما قال إن له مندوبا في الأمم المتحدة التي لا يثق بها، لأنها لعبة عليه لعبها!

  3. Assad Killer قال:

    تحيا بابا عمرو
    تحيا حمص
    تحيا سوريا
    يسقط الأسد

  4. ثائر حمص العدية قال:

    عاشت سورية ويسقط بشار الاسد

  5. ثائر حمص العدية قال:

    عاشت سورية الحرة ويسقط بشار الجحش

  6. ابن بابا عمرو المغترب قال:

    الله يعطيك العافي أخي ويجزيك الخير على المعلومات الي قدمتا بس في ملحوظة صغيرة بتمنى تداركا بباقي المقالات :
    بابا عمرو هو حي من أحياء حمص وفي المقطع الذي قبل الصورة كتبت حي وبعدها اصبت تكتب بلدة بابا عمرو وهو حي وليس بلدة نرجو تدارك هذا الخطأ الصغير ولكن من أجل القارئ
    عاشت سوريا حرة
    يسقط بشار الأسد
    يلعن روحك يا حافظ

  7. اركع الى الله ثم الى اتراب بابا عمرو ……….. قسما بالله اذا بدكم تعرفون وين المراجل تلاكوهة في حي بابا عمرو .. وكل حمص وسوريا مراجل ربي يحمي بابا عمرو ويحمي كل سوريا هاا هاااا بابا عمرو هااا هاااا ياكتيبة الفاروق هااا هاااا ياشهداء الحرية والكرامة

  8. الله يلعن بشار وابوه المقبور

  9. مصرية عشقت تراب حمص قال:

    ربنا يحفظكو يا ثوار سوريا ويرزقكم النصر عاجلا غير آجل بإذن رب العالمين
    قلوبنا ودعائنا معكم أيها الأحرار .. ليتني أستطيع الوصول إليكم فأجاهد مع حرائر سوريا العظيمات
    حفظكم الله أيها الأحباء
    أختكم المصرية

أترك رداً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: